لوجو

let’s make something together

Give us a call or drop by anytime, we endeavour to answer all enquiries within 24 hours on business days.

Find us

PO Box 16122 Collins Street West
Victoria 8007 Australia

Email us

info@domain.com
example@domain.com

Phone support

Phone: + (066) 0760 0260
+ (057) 0760 0560

الإبداع الأدبي بسبب القيود، لا رغما عنها!

  • بواسطة mona kamal
  • أكتوبر 6, 2019
  • 141 مشاهدة

 اسمعي، وعِي! لطالما ظنّ الناس أنّ القيود تمنع الإبداع. ظن منطقي، فمَن يمكنه أن يقول أن القيد لا يشكل عثرة في طريق الإبداع؟ بُرمجنا لنوقن أنّ الإبداع لا يتم إلا حينما يكون المبدع في حلّ من كل شيء، وهذه –برأيي- بوهيمية على أرق تعبير! فها هم المسلمون جُوبهوا بقيد ينسف قطاعا هائلا في عالم الفن، قطاع التصوير أو ما نسميه الرسم بمصطلحاتنا اليوم، ولم يزدهم هذا إلا إبداعا. ودعي عنك النقاش الفقهي والاجتهادات حول تفسير نص الحديث، يمكننا أن نناقشها في ظرف أفضل من هذا. لكن هل هناك في هذا العالم من يعي أن القيود التي فرضتها الشريعة -حينما وقعت في صدور أناس أتقياء- أنجبت لنا فنّا “لم تأتِ به الأوائل”!

لولا أنّ الشريعة حرمت تصوير ذوات الأرواح، لولا أنّها وضعت قيدا شديدا على الإبداع، لما تفتق ذهن الفنانين المسلمين عن هذه الأشياء المبتكرة، أكرر المبتكَرة وليست فقط الإبداعية. هذا القيد (التقوى في هذه الحالة) نقلهم من متبوعين فنيا إلى متبَعين، صاروا أصيلين ومغايرين ومبتكِرين بفضله. وهذه تبدو مفارَقة لغير المتبصّر.

نعم، كي يبدع الإنسان يحتاج التحرر من القيود، لكن كي يبتكر، تحتاج إلى قيود! قيود تهصره وتخرج أفضل ما فيه. كلٌّ وطموحه، فإذا كان طموح المرء ما قاله الشاعر “لآت بما لم تأت به الأوائل” أو (التجريب بالمصطلح النقدي)، فعليه أن يفرض على نفسه قيودا نبيلة. وإذا كان يريد حرية طفولية، وأن يظل في دائرة الإبداع مع قطيع من سلالة خاصة حصرية (لكنه يظل قطيعا له ديناميكيات يأتمر بها)، فليرعَ “مع الهَمَلِ” على قول الطغرائي!

– جيد، يبدو أن حالتك تحسنتِ الآن. آن لي أن أنصرف الآن.

– تنصرفين؟ عزيزتي، لا يزال في عطلتي وقت طويل، وقد انتهيت من تأمل نقوش السقف. الآن جاء دور تأمل مصابيح الإنارة!

– لن أخترع، لكن يمكنني أن أخمن … أو أتذكر! أجل، وبعيدا عن التفاصيل التي لا تحضرني، تحول الخط الإسلامي من كتابة إلى فن نتيجة تحريم تصوير ذوات الأرواح في الإسلام. “اضطر” الفنانون المسلمون نتيجة هذا القيد إلى ابتكار أنماط فنية جديدة خالية من الصور، فتفجرت قرائحهم عن فنون الخط العربي، والزخرفة الإسلامية، والعمارة الإسلامية. في الحقيقة لم يأت الإسلام بهذه الأنماط الفنية، ما حدث أن المسلمين الأتقياء حين أنزلوا أحكام شريعتهم على واقعهم ابتكروا هذه الـ…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *